11 August 2010

فن النهمه البحري

              "مُغني البحارة " النٌهامْ
لا يمكن ان يكون لأي نمط من انماط الغناء البحري وجود دون النهام فهو العنصر الرئيسي والاساسي لهذا الفن والمحور الذي يرتكز عليه غناء واداء باقي البحارة لذا فانه من البديهي ان يتسابق النواخذة إلى اجتذاب النهامين الجيدين إلى سفنهم وتقديم اكبر الاجور لهم وذلك يرجع إلى اثرهم الكبير في نفوس البحارة فالنهام في السفينة يكون بمثابة الحافز لاستمرار البحار في العمل دون الاحساس بالتعب، فمشاركته مع النهام في الغناء ينسي البحار المشقة وتساعده على الصبر، وكلما كان غناء النهام أفضل كلما زاد الحماس  في العمل، ومن هنا يكون النهام العنصر المحرك والموجه للعمل، ولذلك لم تكن السفن تذهب إلى الغوص العود بدون نهام، ولم يقم بأي عمل اضافي اذا كان من البارعين، ويتراوح النهامين على ظهر كل سفينة في الغوص العود ما بين 2 ـ 4 واحياناً يصل العدد الى 6 نهامين يتناوبون في العمل حيث يتعرض معظمهم للاصابة بالحمى أو الزكام بسبب المجهود الكبير الذي يبذلونه لمدة قد تزيد على اربع شهور يكون الغناء فيها بشكل يومي ويصنف النهامون حسب جودة ادائهم وحسن صوتهم، اما الأجور فهي الضعف مقارنة بالبحارة فاذا كان البحار مثلاً يتقاضى 300 روبية هندية فان النهام يتقاضى 600 روبية هندية تقريباً، وغالباً ما كان بعض النواخذة يحتكرون النهام الجيد بربطه بالديون المالية التي تتطلب سنوات لسداده    
       منتدى النادي العلمي الكويتي
                                                                                                                     
انواع النهمة : النهمة نوعين وهم كتالي :
1. الزهيري .
2. الموالي ويسمي إيضا "إميلي".
و لكل عمل نهمة خاصة بة كتالي:
1. المجداف " الميداف : له نوعان من النهمة خفيفة ومتوسطة .
2. اخراج الشراع : له نهمة خاصة .
3. الخطفة : وهي رفع الشراع للاعلي له نهمة خاصة مع " تصفيق" قوي الي ان يرفع لا خر "الدقل".
4. الشرت : وهو من حبال الشراع المهمة له نهمة خاصة .
5. الخراب : حبل طويل للامساك بالسفينة اثناء الغوص وفي نهايته "الباورة " وله نهمتين الاولي الدواري مع تصفيق حامي والثانية "بريخة صدرة ".
6. فلة الجيب : وهو اصغر الاشرعة في السفينة مثلث الشكل له نهمة خاصة بة .
7. لمة الجيب : وهو انزاله من "الدقل" ووضعة بالكيس الخاص به له نهمة خاصة مع التصفيق .
فن بحري دواري ... فرقة التلفزيون

No comments: